مقدمة:

تعرّف الإدارة بأنّها: (سلوك المسؤولين عن اتخاذ القرار داخل المؤسسة، كما تعرف أيضاً بأنها تنظيم وتنسيق الأعمال، من أجل الوصول للأهداف المحددة، وهي عملية تنفيذية، حيث إنّها تعتبر مجموعة من العمليات تمثل بالتخطيط والتنظيم والرقابة والتنسيق والتوجيه من أجل تحقيق أفضل النتائج، فهي عملية سياسية واقتصادية واجتماعية، كما أنّها تعدّ علماً وفنّاً؛ فالفن هو القدرة الشخصية للفرد من حيث خبراته ومهاراته الشخصية، أما علم الإدارة فهو يعتمد على البحث العلمي وعلى أسس علمية، فالجمع بين العلم والفن هو سبب من أسباب النجاح للأشخاص الذن يعملون في الإدارة، كما أنّ الإدارة تعني التعاون والتنسيق بين الأفراد داخل المؤسسات من أجل تحقيق الأهداف)(رزان صلاح،2018)

ضع نفسك مكان مدير ووضح هذا التعريف من خلال عمليات المنظمة. بإمكانك استخدام أي منظمة كمثال سواء كانت المنظمة صغيرة أو كبيرة وتقدم خدمة أو منتج:

بالغعل إن الإدارة تعتبر فن من الفنون والتي تجمع بين الجانب المعرفي والخبرات المختلفة وبين قدرة الفرد على التفكير الابداعي والتخطيط والتنظيم وابتكار أساليب واستراتيجيات مختلفة في التعامل مع جميع المواقف، ويتميز المدير الناجح بالعديد من الصفات التي تؤهله لشغر هذا المنصب من قوة شخصية وقدرة تحمل وذكاء وحنكة والقدرة على حل المشكلات ووضع خطط ناجحة بهدف انشاء منظمة متكاملة ومترابطة يعمل أفرادها كاليد الواحدة على الرغم من اختلاف مهامهم ومسؤولياتهم لضمان نجاح تلك المؤسسة وزيادة انتاجيتها ورفع مستواها وتميزها فأنا مديرة لمجمع عيادات طبية وهي مؤسسة ربحية وذات أهمية كبيرة لجميع الأفراد وتشمل على العديد من التخصصات والكوادر الطبية التي تمكننا من تقديم خدمات الرعاية الطبية المختلفة والمتميزة ، وتنقسم هذه المنشأة إلى العديد من الأقسام منها قسم الإدارة الطبية ويشمل كوادر طبية ذات كفاءة عالية، وقسم التسويق الذي يشرف على الترويج واستقطاب العملاء، وقسم شؤؤن الموظفين المعني بكل مايضمن حقوق وراحة الموظف وقسم المالية المعني بتقسيم ايرادات المجمع بالشكل الصحيح، وقسم علاقات المرضى، وقسم الاستقبال، وأقوم بإدارة جميع هذه الأقسام من خلال تعيين مشرفين أقسام ذوي خبرة وكفاءة ليكونوا على تواصل مباشر بالأفراد العاملين داخل المؤسسة والتأكد من سير العمل بالشكل الصحيح وايجاد حلول لجميع المشكلات وابتكار خطط جديدة فعالة تضمن سلامة واستمرارية عمل المنظمة، كما يتطلب مني كرئيسة مجلس إدارة فإنني أقوم بتقييم أداء كل مشرف وقياس مدى كفاءته والحرص على عمل جميع الأقسام بشكل مترابط ومتسلسل.

خاتمة:
يتمكن المدير الناجح من تحقيق الاستقرار الوظيفي لكل من العاملين داخل المؤسسة وكذلك تقديم خدمة مثالية للعميل سواء كانت تلك المؤسسة ربحية أو غير ربحية أو تقدم خدمة أو سلعة وكذلك الحرص على تطوير وتميز شركته واستمراريتها.



المراجع:
صلاح،رزان(2018)،تعريف مفهوم الإدارة،موقع موضوع.تم الاسترجاع من خلال الرابط التالي:

https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9

تعليقات

المشاركات الشائعة